الصفحه الرسميه للشيخ محمد حسان على الفيس بوك


ولد محمد حسان عام 1962 في قرية دموه مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية في بيت متواضع، تولى تربيته جده لأمه وألحقه بكُتّاب القرية وهو في الرابعة من عمره، فما أن بلغ الثامنة إلا وكان قد حفظ القرآن الكريم كاملاً على يد مصباح محمد عوض، الذي ألزمه بحفظ متن أبي شجاع في الفقه الشافعي وبعض متون العقيدة.

لاحظ جده قوة حفظه الشديدة فألزمه بحفظ كتاب رياض الصالحين، فأنهى حفظه في الثانية عشرة من عمرة، ثم حفظ الأجرومية ودرس على يد شيخه مصباح التحفة السنية، فعشق اللغة العربية والشعر من صغره.

بدأ بالتدريس في الجامع الكبير في القرية وهو في الثالثة عشرة من عمره بكتابي فقه السنة ورياض الصالحين. ثم كُلف من جده لأمه أن يخطب الجمعة وكانت أول خطبة في قرية ميت مجاهد المجاورة لقرية دموه وهو في سن الثالثة عشرة، وكانت خطبته عن الموت، وحاز إعجاب المصلين فدعاه شيخ المسجد للخطابة في الجمعة المقبلة.

و من هذا الوقت لم يترك خطبة الجمعة إلا نادرا.
مؤهله العلمي

حاصل على شهادة علمية وحيدة، فقد التحق بكلية الإعلام بجامعة القاهرة وحصل على شهادة البكالوريوس في الإعلام بتقدير جيد جدًا، وانتفع ببعض المواد في الدعوة مثل (مادة تحليل المضمون) و(مادة كيفية مخاطبة الجماهير). وكان في هذا الوقت يواظب على الدروس الشرعية على يد كثير من شيوخ الأزهر وخاصة في الفقه والتفسير. ولم ينقطع عن خطبة الجمعة ولا التدريس، فكان له درس أسبوعي في المدينة الجامعية.
معلومات أخرى

في أجازة الصيف الأولى من الجامعة سافر إلى الأردن وكان في الثامنة عشرة من عمره وحضر بعض اللقاءات القليلة للشيخ الألباني.

بعد فترة الجامعة التحق بمعهد الدراسات الإسلامية بالقاهرة، ولم تكتمل دراسته في المعهد بسبب فترة التجنيد الإلزامي.

ذهب مع الشيخ صفوت نور الدين للقاء الشيخ عبد العزيز بن باز، وبدأ في تلقى العلم على يد بن باز فسمع منه كثيرًا من الشروح مثل شرح فتح الباري والنونية والعقيدة الطحاوية والواسطية وفي الفقه وأصوله وكثير من الشروح.

أنهى الطحاوية كاملة على يد الشيخ بن جبرين، ودرس عليه كثير من الشروح في الفقه وأصوله، والتفسير والعقيدة، ثم جلس بين يد الشيخ عبد القادر شيبة الحمد وأنهى شرح كتاب بلوغ المرام.

جلس في فترة القصيم بين يدي الفقيه الأصولي محمد بن صالح العثيمين ثم كلف بالتدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم كليتي الشريعة وأصول الدين، بتزكية من محمد بن صالح العثيمين، بتدريس مادة الحديث ومادة مناهج المحدثين ومادة تخريج وطرق الحديث.
العمل

له درس أسبوعي في مسجد مجمع التوحيد بالمنصورة. ويقوم بالتدريس في معاهد إعداد الدعاة في المنصورة حيث يرأس مجلس إدارة مجمع آهل السنة، ويدرس مواد: العقيدة ومنهاج المحدثين، وتخريج أحاديث، وشرح حديث جبريل والسيرة النبوية. وله مئات الدروس والسلاسل العلمية والخطب، يوجد منها على مواقع طريق الإسلام والشبكة الإسلامية ونداء الإيمان والطريق إلى الله

للدخول للصفحه الرسميه للشيخ محمد حسان من هنا

وللدخول للموقع الرسمي للشيح محمد حسان من هنا

Tagged with